15 طريقة لتجعل طفلك يحب الدراسة اعرفهم وخلي طفلك متفوق

حب الدراسة

15 طريقة تجعل طفلك يُحب المدرسة

الاباء دائما ما يتوقعون من اطفالهم مستوى متمتيز في جميع مجالات الحياة ،ولذلك يقع بعض الاطفال تحت حمل ثقيل من التوقعات التي قد تكون صحيحة وقد تكون غير صحيحة، وينتج عن تلك التوقعات ان يكره الاطفال المدرسة.

لذلك يجب ان نفكر سويا فيما ينبغي فعله لكي يحب هؤلاء الاطفال تلك الدراسة ونطرح سؤال ماذا نفعل كي يحب الاطفال المدرسة؟

أفضل الطرق لكي يُحب طفلك المدرسة:

في وقتنا الحاضر يرغب الجميع في التفوق، وتحقيق مستوى متميز في الدراسة ،لذلك سنتناول افضل الطرق لكي يُحب الاطفال الدراسة وهي :

1. اجلس مع طفلك وقت الدراسة

افضل شيء تفعله، لكي تحفز طفلك على الدراسة خاصة في سنواته الاولى في التعليم، ان تجلس معه اثناء الدراسة ،وحاول ان تشاركه وهو يتعلم ،واشعر طفلك انك سعيد بأنه يتعلم ، واجعله يشعر انك مهتم ، وكأنك تقرأ المعلومات هذه لاول مرة.

مساعدة طفلك كلما امكن ذلك ، اذا كان عنده اي صعوبات في الدراسة،  وقم بالاجابة عن استفساراته عن الدراسة او المواد الدراسية.

2. اجعل تركيزك على عملية التعليم نفسها وليس على الدرجات

على الرغم ان الدرجات مهمة لكن حاول ان تُشعر طفلك ان تركيزك ليس على الدرجات ولكن على المجهود المبذول في عملية التعليم.

3. اسأل اطفالك عن يومهم الدراسي

عند رجوع طفلك من المدرسة واخذ استراحة، حاول ان تسأل طفلك عن يومه الدراسي، وما اعجبه في ذلك اليوم ، وما الذي لم يعجبه ، وعن اهم الموضوعات التي درسها ، وماهي الحصة المفضلة له؟، ومن هو المعلم المفضل له؟ وغيرها من الاسئلة.

4- تنظيم جدول للدراسة

الانضباط شيء مهم في تعليم الاطفال، حتى تحصل على نتائج طيبة في النهاية ،لذلك الافضل ان يتم وضع جدول زمني للطفل،  حتى يتعود الالتزام به ،وتذكر ان المذاكرة في المنزل ليست كلها حل واجبات ، ينبغي ان توفر وقتا لدراسة بعض الدروس الاخرى.


5- بيئة خالية من المشتتات

تأكد من أن البيئة التي يذاكر ويدرس فيها الطفل خالية من المشتتات، مثل التلفزيون او الكاسيت او الايباد ، او الاطفال الذين يلعبون قريبا من الطفل الذي يُذاكر.

كما احرص على ان توفر مكانا خاصا للمذاكرة ،واحرص على ان يكون فيه اضاءة وتهوية جيدين.

6. كُن على اتصال بمعلم طفلك

إذا لاحظت أن طفلك لديه درجات سيئة في مادة معينة، أو كان مترددا في دراسة موضوع ما، افضل حل ان تقوم بالاتصال بمعلم طفلك من خلال التعاون بين المعلم والاب ، يمكن اكتشاف العديد من الطرق التي يمكن بها مساعدة الطفل وتحسين درجاته.

7. اكتشف الطريقة التي يتعلم بها طفلك

من الضروي ان تفهم طريقة تعلم طفلك، هل هو طفل سمعي ام بصري ام حركي؟،  ومن خلالها ممكن اكتشاف الطريقة التي تُمكنك من مساعدة طفلك على التعلم.

8. اجعل وقت الدراسة ممتعا مع الحفاظ على الحزم والانضباط

حب الدراسة

حاول ان تجعل وقت المذاكرة والدراسة ممتعا لا تجعل وقت المذاكرة كأنه وقت العقاب وفي نفس الوقت حافظ على الانضباط والحزم وهذا يخلق جو دراسة ايجابية في المنزل.

9-ضع اهداف الدراسة مع طفلك

عند المذاكرة مع طفلك من المفيد ان يتم تحديد هدف ساعات المذاكرة ، وان تكون الاهداف قصيرة وقابلة للتحقق، مثال :اليوم ان شاء الله سوف نحفظ 5 كلمات انجليزية.

10. استمع الى رأي اطفالك

من المهم جدا الاستماع الى اراء اطفالك واحترمها ، حتى ولو شعرت في بعض الاحيان انه غير صحيح، لان الاستماع الى اطفلك يزيد من ثقتهم بنفسهم.

11. مساعدة اطفالك على التعلم من الفشل

الفشل جزء من تجارب الحياة وليس نهاية العالم ،فحتى لو كان طفلك يحصل على درجات ضعيفة في الاختبارات الافضل، احرص على عدم توبيخ طفلك او مقارنته بأصدقائه او اقرانه،  بل قف الى جانبه وساعده حتى يتخطى تلك المرحلة وساعده ان يتعلم من أخطاءه.

12. اجعل طفلك أكثر مشاركة

اجعل طفلك يشارك في شراء الادوات المدرسية والاقلام والدفاتر الخاصة به وكذلك شراءه شنطته تلك الاشياء البسيطة تجعل طفلك اكثر اهتماما

13. الامتناع عن إلقاء المحاضرات على طفلك

جميع الاباء والامهات يريدون حماية اطفالهم، وينتج عن هذا ان يقوموا بالقاء العديد من المحاضرات على اطفالهم، وبشكل مستمر وقد يؤدي هذا الى ان يكره اطفالك المدرسة لذلك حاول ان تجعل تعليمات واضحة وبشكل هادئ.


14. الاحتفال بالانجازات التي يحققها طفلك

الجميع يحب الاحتفال والتشجيع من العائلة، لذلك حاول بقدر الامكان ان تحتفل بانجازات طفلك حتى تشجعه على بذل المزيد من الجهد .

15-اجعل القراءة عادة

القراءة لها فوائد كبيرة جدا للاطفال، لذلك احرص على جعل القراءة عادة ،واجعل من نفسك قدوة امام اطفالك حتى يتشجعوا على المزيد من القراءة.

من الممكن استخدام القصص في تنمية حب ابنك للدراسة من خلال مجموعة من القصص البناءة والاخلاقية التي تحكي اهمية التعليم.
المراجع مصادر الانترنت 

فيديو يوتيوب: 15 طريقة لتجعل ابنك يحب الدراسة والمذاكرة    


اقرأ ايضا:

المراجع : حروف عربي
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق