استراتيجيات المراجعة الناجحة للأطفال: كيفية التحضير الفعّال للامتحانات وتحقيق درجات عالية - تقنيات ونصائح لتعزيز الأداء الأكاديمي

طريقة المراجعة للاطفال قبل الاختبارات.

 طريقة المراجعة للاطفال قبل الاختبارات.

المراجعة مهمة جدا جدا خاصة قبل الاختبارات لانها تربط كل ما تعلمه الطالب من أول العام الدراسي مع بعضه  البعض، وكذلك تجعله يتذكر كل ما درسه الطفل من بداية العام،وهناك فرق كبير جدا في المراجعة والمذاكرة حيث أن في المراجعة أنت تسترجع معلومات أنت درستها بالفعل قبل ذلك، أما المذاكرة فأنت تُعلم الطفل معلومات جديدة وتساعده على حفظها.

قبل الاختبارات تجد الكثير من الاباء والامهات في حيرة كبيرة من أمرهم فيما يتعلق بكيفية المراجعة مع أطفالهم لذلك اليوم ان شاء الله سوف نتناول المراجعة مع الاطفال قبل الاختبارات بطريقة عملية ومنطقية جدا بل حاولنا جمع أفضل الممارسات في ذلك الموضوع.

خطوات المراجعة الصحيحة مع الاطفال قبل الاختبارات:

1-عمل جدول للمراجعة:

مهم جدا أن انظم وقت المراجعة مع الاطفال قبل الاختبارات عن طريق عمل جدول مراجعة لكل المواد بحيث أن اعطي لكل مادة حقها وأقدر أنظم وقت المراجعة على المواد حاول في جدول المراجعة مراعاة وزن المادة من حيث الدرجات وكذلك من حيث حجم المحتوى مثلا مادة مثل الرياضيات أو اللغة الانجليزية لابد أن يكون لها وقت أكبر من مادة مثل الدراسات الاجتماعية

عمل الجدول عن طريق التخطيط اليدوي أو عن طريق الموبايل أو الكمبيوتر أي طريقة تجد انها مناسبة استخدمها الكل يفي بالغرض بعد ذلك حاول طباعة الجدول والصقه على طاولة  الطفل وحينما تنتهي من مادة ضع أمامها علامة صح وكذلك بإمكانك تدوين ملاحظات على المواد في الجدول وهكذا...

2-إنسخ أوراق العمل والمراجعات.

ينبغي على ولي الامر في كل مادة أن يعرف مصادر المذاكرة لها كأوراق العمل والمراجعات لابد أن تكون جاهزة عندك أو تم طباعتها مسبقا ويفضل طباعة اكثر من نسخة منها حتى اذا انتهى منها الطفل تستطيع أن تعطيه نسخة اخرى وإذا لم تكن قادرا على ذلك بإمكانك الاعتماد على الكتاب المدرسي وكتابة التدريبات بخط اليد.

3-حدد أوقات الراحة للطفل.

تعتبر اوقات الراحة من الاشياء الجميلة والهامة التي تساعد العقل على الاسترخاء ومن ثم التركيز اذا طُلب من الطفل التركيز لذلك حددها ووضحها كما وضعت جدول للمواد ، كذلك حينما تشعر في أي وقت أن الطفل مُرهق وغير قادر على التركيز أنصحك ان تتطلب منه التوقف عن المذاكرة وإعطاءه فترة راحة حتى يستجمع قوته.

4-لا تحكم على الطفل مسبقا .

وانت تراجع لطفلك دروسه قد تجد طفلك نسي ما درسه قبل، لذلك ينبغي عليك عزيزي ولي الامر ان لاتطلق احكام مسبقة على الطفل مثلا قولك(انك سوف ترسب - أنت لا تحفظ أي شيئ ) إحتفظ بالافكار التشاؤمية لنفسك ولا تتكلم مع طفلك الا بايجابية وحاول بقدر الامكان ان تقوم بتحفيزه على الدراسة .

5-التعاون مع أولياء الامور.

الجميع يخسر الكثير في هذه الحياة بسبب قلة التعاون ، حيث أنه مثمر جدا وله فوائد عديدة وخاصة في مجال تعليم الاطفال لذلك تعرف على اولياء امور أصدقاء طفلك في الدراسة وتعاون معهم قد يكون انت ضعيف في مادة الرياضيات وتكون ولي امر زميل لطفلك في المدرسة قوي في مادة الرياضيات لذلك حاول أن تأخذ منه نصائح وأفكار في تدريس ومراجعة مادة الرياضيات سوف يكون لذلك التعاون نتائج ايجابية كثيرة جدا. 

6-يجب أن يعرف طفلك الهدف من المراجعة.

مهم جدا أن يعرف الطفل الهدف الاساسي من المراجعة بشكل عام كذلك مهم أن يعرف المطلوب في المراجعة في هذا اليوم حيث بإمكان ان تخبر طفلك ان اليوم سوف نراجع مادة اللغة العربية وسوف نقوم بمراجعة 3 وحدات بها وهي كالتالي:(أسماء الوحدات ) ومن الافضل لك كولي أمر قبل أن تراجع أي وحدة ان تمر سريعا على الوحدة وتحاول تذكرها حتى تستطيع مراجعتها.

إلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية الموضوع أتمنى ان اكون قد وضعت مجموعة من الافكار التي تساعدك كولي أمر على المراجعة لطفلك اتمنى للجميع السلامة في كل مكان.

اقرأ ايضا:

ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق