افضل طرق الحفظ السريع واسباب النسيان وعلاجه

طفل عبقري

يعانى بعض اولياء الأمور من نسيان اطفالهم، ويعانى ايضا الأطفال من النسيان الكثير الذى قد يودى بهم الى الفشل، عند نسيان تعليمات الوالدين أو نسيان ما قاموا بحفظه للمذاكرة، وذلك النسيان يكون عبئ على الوالدين، لانهم يقوموا بعمليه التكرار دون جدوى، فيبحث عن حلول لحل هذه المشكلة، والتوقف على اسبابها، لعلاجها بشكل سليم.

النسيان أو عدم الحفظ أو عدم التذكر

هي حالة تحدث للاطفال، فيجد الطفل ان ما قام بحفظه لم يتذكره، ويشعر الطفل حينها بخيبة الأمل والفشل، ويشعر الوالدين بالإرهاق والمعاناة دون الحصول على هدف.

أسباب النسيان أو عدم التذكر

نجد ان مشكلة عدم الحفظ أو التذكر أو النسيان هي كالتالي: 
  • عدم الاهتمام بالأغذية السليمة. 
  • الاجهاد و الارهاق. 
  • عدم النوم ساعات كافية. 
  • مشاهده التلفاز واستخدام الهاتف أو الايباد فترة طويلة. 
  • السمنة قد توثر على وظائف الجسم المختلفة. 
  • نقص الفيتامينات بالجسم. 
  • الخوف وعدم الامان.
  • أمراض الدماغ المختلفة. 
  • الأمراض التي تصيب الجسم بالخلل كارتفاع درجات الحرارة اول نزلات البرد وغيرها. 
  • التدخين السلبي. 
  • الجوع.
هذه الاسباب تؤثر على الجسم، وتصيب المخ بالخلل، ومن ثم يفقد العقل السيطرة ويحدث به خلل فيصاب الطفل بالنسيان وعدم التركيز، لان المخ هو الذى يحتوى على الذاكرة أو الجزء المسؤول عن التذكر والحفظ.

علاج مشكله النسيان:

معلم

1-التغذية

يجب ان يقدم للطفل التغذية السليمة، التي تحتوى على القدر الكافي من الكالسيوم والمغنسيوم والحديد والعنصر الأهم للذاكرة وهو الاوميجا ٣ الذي يعمل على تحسين الذاكرة، وصحه المخ، ويجب التنوع الدائم في التغذية، وضبط مواعيد الطعام، حتى يستطيع الجسم الحفاظ على صحته، لان العقل السليم بالجسم السليم.

2-النوم

قله وتغير نمط النوم الصحي أو عدد ساعات النوم اللازمة لكل طفل تؤثر بالسلب على صحته ، وايضا تؤثر على الرؤية والتركيز، وتصيب الطفل بالنسيان وعدم الحفظ.

3-الفيتامينات

يجب توفر الفيتامينات الازمه لكل طفل، وعمل الفحوصات بشكل دوري للوقوف على نقص أو أي تغير يحدث للطفل، مما يسبب له مشاكل صحية، تؤثر على الطفل وتؤثر على الذاكرة لديه.

4-الراحة

كل جسد يحتاج الى الراحة، حتى يستطيع القيام بالوظائف المختلفة، فيجب على الوالدين توفير الراحة الازمه لأطفالهم، حتى يقوموا بالأمور التي تطلب منهم بشكل سليم، وحتى يقومون بوظائف الطبيعة للجسم، وصحه المخ مما يجعل مركز الحفظ يعمل بكل نشاط.

5-ضبط الوقت

ويأتي ضبط الوقت دائما اختيار امثل لكل شيء، مثل ضبط وقت النوم، وضبط وقت الغذاء، وايضا ضبط وقت مشاهدة التلفاز واستخدام الفون أو الايباد، لان مشاهده واستخدام الالكترونيات لفترة طويلة توثر على خلايا المخ، مما يجعلها تصاب بخلل، ويؤدى ذلك الى عدم الحفظ والنسيان.

6-الرياضة

تعوض الرياضة خلل الجسد دائما، فمثلا عندما يصاب الجسم الضعف يشار عليه لعب الرياضة لتنشيط الدورة الدموية، وايضا عندما يصاب بالسمنة يتطلب لعب الرياضات المختلفة لخسارة الوزن، وغيرها من الأمور التي تتطلب لعب الرياضة، فيكمن السر بالرياضة لصحه الجسد.

7-البيئة

عند عدم توافر الامان والحب يشعر الطفل باضطرابات نفسية، وجسدية، فان توفير بيئة خاليه من الاضطرابات، أمنه على الطفل، وتوفير المحبة والمشاعر السوية، سيكون نموه بشكل سليم، وتكون صحه المخ ممتازة لا يؤثر بها شيء وتكون وظائف المخ تعمل بشكل سليم، مما يجعل الطفل يحفظ جيدا.

8-التدخين

أخطر ما يؤثر على الطفل هو التدخين السلبي، وقد يدمر مخ ورئة الطفل كليا، مما يجعله طفل مريض ومنهك، فيجب عند بحث الآباء عن وسائل تفيد الطفل ليحفظ جيدا، ليمتنعوا أولا على ما قد يؤثر عليهم بالسلب من العوامل الخارجية المحيطة.

9-الجوع

لا يستطيع الطفل التركيز مع الجوع، فان مشاعر الجوع تؤثر على المخ فتجل التركيز صعب، ولا يستطيع الحفظ لأن الاحساس بالجوع يسيطر بشدة اكثر من شيء.
وفيها من الامور التي تكون سلبية فتؤثر على صحه الطفل مما يجعله يصاب بخلل يؤثر على جميع وظائف المخ، فيجب الابتعاد كل البعد عن مؤثرات الطفل الخارجية التي تؤثر عليه وتجعله عرضه للأمراض.

10-طرق الحفظ السريع

بعد ان توقفنا على الاسباب عدم الحفظ الان نتعرف على طرق الحفظ السريع وهي كالتالي: 

11-المراجعة الدائمة من الطفل لنفسه

ان الطفل عندما يقوم بمراجعه الاشياء دائما لنفسه، فذلك قد يحول الكلمات او الأوامر او ما يريد حفظه، من الذاكرة القصير الى ذاكرة طويله المدى، مما يجعله يتذكر هذه الاشياء بسرعه.

12-الفهم

في بعض الاوقات يحفظ الطفل المطلوب منه ليسترجعه مرة أو عده مرات فقط، مما يجعل نسيانه سهل، فعلى اولياء الأمور العمل على فهم الطفل أولاً، حتى يحفظ جيدا، فاذا فهم الطفل كان الحفظ سهل وسريع.

13-روتين قبل النوم

جعل الأمور التي يقوم بها الطفل قبل النوم هي استرجاع ما تم حفظه، فان استرجاع هذه الامور قبل النوم، تجعلها ترسخ في مخ الطفل، لأنها تكون قد رسخت في العقل مما يجعل الحفظ بسيط وسهل.

14-التكرار

يعمل التكرار على اعده هيكلة المعلومات مما يجعل الطفل كل مرة، يرتب هذه المعلومات وحفظها بالشكل أحدث وافصل من قبل، ففي تكرار عمل ذلك يعمل على الحفظ السريع.

15-الكتابة

اذا ارت ان تتذكر شيء اكتبه، فوسيلة الكتابة أو الحفظ بالكتابة هي من الوسائل الاساسية في حفظ المعلومات، فعند كتابة الاشياء أكثر من مرة يكون قد حفظ لها تغذية راجعة أي ان الطفل يحتاج فقط بعض التركيز ليسترجع ما تم حفظه و الحفظ من الاساس بشكل أسرع. 

وغيرها من الامور التي تعتمد على سهولة وحفظ المعلومات، فاتباع نمط صحى جيد من التغذية والنوم والرياضة تكون أول طرق الحفظ، ويأتي بعد ذلك عدم الضغط على الطفل، وتوفير بيئة مناسبة ليحيى الطفل حياه خالية من النسيان، وذو ذاكرة قوية.
المراجع: مصادر انترنت

اقرأ ايضا:

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق