16 فكرة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة في المواد الدراسية عند الاطفال الصغار

النجاح في المواد الدراسية

النسيان وضعف الذاكرة مشكلة يعاني منها الكثير من الاطفال حيث يشتكي العديد من الاباء من ضعف ذاكرة اطفالهم ونسيانهم باستمرار .

وكذلك عدم قدرة الاطفال على اتباع التعليمات المتعددة اذا كان لديك طفل لديه تلك المشكلة سنطرح هنا 16 تمرين يمكن ان يساعد طفلك .وايضا يساعد اذا كان طفلك عنده اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه.

في بعض الاحيان قد تطلب من طفلك انهاء طعامه والبدء مباشرة في حل الواجب المدرسي وبعد لحظة ممكن تلاقيه نسي اللي انت طلبته وتلاقيه في مكان تاني خالص. 

ذلك تعتقد ان ابنك تعمد تجاهل تعليماتك وان فاكر ولا يريد ان ينتهي من واجباته لكن في الحقيقة قد تكون المشكلة في ذاكرة التي سببت له تلك المشكلة.

الذاكرة السيئة تسبب الكثير من المشاكل دراسية كثيرة وصعوبات كبيرة في عملية التعليم .

كثيرة من اولياء الامور عندهم اطفال مصابين بضعف الانتباه والذاكرة وفرط الحركة وهذا يجعل الطفل غير قادر على استرجاع المعلومات في الوقت اللي الطفل يكون محتاج لها وخاصة إذا كانت معلومات دراسية. 

طبعا وكلنا نعلم ان الذاكرة عامل مهم جدا في النجاح الأكاديمي وتحقيق اعلى الدرجات لذلك جمعنا هنا مجموعة من التمارين التي سوف يكون لها دور كبير في تعزيز الذاكرة عند الاطفال.

16 فكرة لعلاج النسيان وضعف الذاكرة في المواد الدراسية عند الاطفال الصغار 

خطوات تنشيط الذاكرة وتطويرها عند الأطفال في الدراسة:

يوجد مجموعة من الخطوات التي من خلالها يمكنك تطوير اداء الذاكرة عند طفلك وتطويرها للحصول على نتائج جيدة

1-توفير مكان للدراسة بعيد عن المشتتات: الاطفال بطبيعتهم اي شيئ ممكن يؤدي الى تشتتهم لذلك حاول ان تجعل مكان الدراسة بعيد عن تلك المشتتات زي التلفزيون الايباد الالعاب الصورة وغيرها لا تجعل امام ا لطفل شيء غير المادة اللي هيذاكر فيها

2-نبه طفلك بأهمية المعلومات القادمة: حاول بقدر الامكان ان تجعل طفلك على استعداد لتذكر المعلومات التي تريد ان يتذكرها مثل (اريدك ان تتذكر هذا – احفظ هذا في عقلك وغيرها من الكلمات اللي ممكن تخلي الذاكرة والعقل على استعداد ان يحفظ المعلومات.

3-اعط لطفلك مزيد من التفاصيل والتصنيف: بص يا شاطر انا عايزك تحفظ 8 كلمات دول فيه منهم اربعة شبه بعض بيتكلموا عن الاسماء واربعة بيتكلموا عن الافعال .

4-اربط المعلومات بالبيئة المحيطة: كل ما استطعت ان تربط المعلومات الجديدة بالبيئة المحيطة الطفل ده بيكون قادر على ان يتذكرها زي اني اعمله الجمع واقوله ممكن استخدم الجمع ده عشان اعرف عدد الالعاب اللي عندك وعند اختك .

5-اجعل هدفك الفهم قبل الحفظ : حاول بقدر الامكان ان تعطي للشرح حقه حتى يفهم الطفل الفهم هو المدخل الاساسي لادراك المعلومات حتى يسهل على العقل حفظها مش مشكلة اشرح وعيد شرحك مرة تاني حتى يفهم. 

6-علّم طفلك أن يُشرك جميع الحواس: إذا كانت تعلم القراءة، على سبيل المثال، يكون لها تتبع الرسائل مع إصبعها في حين يقول الأصوات وتبحث في الرموز. يمكن للطالب الذي يشاهد الخريطة أن يصفها شفهياً ويشير إلى ملامح ذات أهمية؛ يمكن تعليم الطلاب في صف اللغة الأجنبية تصور الأشياء التي يتعلمون أن أقول.

7-استخدم اكثر من حاسة في التعلم: مثال اذا كنت بتعلم الطفل انه يحفظ كلمات انجليزية خلي الطفل يسمعها وبعدين يقرأها وبعد ذلك اعمل بطاقات للطفل يلمسها وخليه يركب حروف الكلمات دي وبعدين اكتب كلمات على ورق وخليه يختار الكلمة اللي تنطقها وبكدة تكون شغلت اكثر من حاسة في نفس الوقت .

8-استخدام الفكاهة في التعليم: الابداع ان في مذاكرتك لطفلك ان تجعل الطفل يضحك وهذا يأتي مع الوقت والممارسة حاول بقدر الامكان ربط بعض الكلمات بأشياء مضحكة وبعض الدروس بأشياء مضحكة سوف تثبت في ذاكرة الطفل بشكل رائع. 

9-استخدم الاغاني: بإمكانك تحويل بعض المعلومات الى اغاني سوف يسهل ذلك على الطفل عملية الحفظ لا تحتاج ان تكون شاعرا كي تكتب اغنية هي مجرد معلومات غنيها زي ماهي وخلاص. 

10-استخدام الاختصارات: يكون له اثر كبير في ان تكون عملية الحفظ سهلة على سبيل المثال اذا كان الطفل بحاجة الى حفظ 3 اسماء من كواكب المجموعة الشمسية بإمكاننا ان نقول .

(عطارد – زهرة – ارض – مريخ) 
ممكن ان نقول عزام وهكذا 

11-استخدم اوراق الملاحظة: حاول تسجيل المعلومات الهامة والاشياء الهامة التي انت بحاجة الى ان يحفظها الطفل على اوراق ملاحظات ذات الوان جميلة واجمعها في مكان واحدة حتى تأتي لمراجعة الدرس سوف يتذكر سريعا وتثبت المعلومات عنده. 

12-ظلل او خطط المعلومات الهامة: عود الطفل ان يضع خطأ تحت المعلومات التي تشعر انها مهمة حتى يسهل عليه حفظها والتأكيد عليها وتذكرها. 

13-مراجعة مواد الاختبار مبكرا: ضع جدول للاختبارت خاصة وحاول ان تراجع المادة قبل الاختبار بوقت كافي هذا يعطي الطفل وقت كافي لاسترجاع كافة معلومات الكتاب لا تنتظر حتى اللحظات الاخيرة وتضغط الطفل. 

14-وضع الطفل في موضع الاختبار السريع: عن طريق صناعة بطاقات ذات وجهين( الوجه الاول سؤال والثاني جواب )هذه البطاقات تتضمن اسئلة للمعلومات الهامة التي درسها الطفل ويمسك الطفل البطاقات يقرأ السؤال ويحاول تذكر الاجابة اذا اجابها هذا شيئ رائع واذا لم يجبها اجعله يقرأ الاجابة مرة اخرى ويقوم بالاجابة عليها مع التدريب سوف يحفظ جميع الاسئلة ابدا مع بطاقات بسيطة ومن ثم زيد العدد بعد ذلك. 

15-حاول اشراك الطفل في تنظيم تعلمه: من خلال ان تجعل الطفل يفهم ان هناك اوقات محددة في المذاكرة وان هناك ايام خاصة بمادة الرياضيات او العلوم او الانجليزي وان في الانجليزي نحفظ كلمات ومن ثم نقوم بالاجابة على كتاب التدريبات وفي العربي نحفظ نشيد مثلا ونقوم بتسميعه وهكذا وضع جدول له والصقه على الباب حتى يظل منظما وجاهز للتعلم في اي وقت. 

16-استكشف طبيعة طفلك في المذاكرة: حاول اثناء فترة المذاكرة استكشاف طفلك وطريقة حفظه او فهمة هل يحفظ بدون صوت ام يحفظ مع الصوت ام يحفظ مع الصورة ام يحفظ على السمع ام يحفظ مع الكتابة والطريقة التي تجدها تعمل معه حاول الاستمرار عليها حتى يتقنها تماما. 

كن مبدعا في مساعدة طفلك واستخدام تقنيات المذاكرة المتنوعة لمساعدة طفلك على زيادة التركيز والتخلص من النسيان بمرور الوقت والحصول على درجات متقدمة. 

نصائح سريعة لتقوية ذاكرة الأطفال بشكل عام :

  • عدم الاسراف في استخدام أجهزة التلفزيون والكمبيوتر والهواتف والايباد.
  • عدم وضع الالكترونيات في غرفة الطفل عند النوم.
  • تناول الغذاء الصحي وابعد عن الجانك فووود.
  • ابتعد عن السكريات بمختلف أنواعها.
  • تناول اطعمة غنية بالاوميجا 3 والبقوليات والمكسرات.
  • قراءة القصص والألعاب اليدوية.
  • الحوار الجيد في البيت مع الطفل وزيادة المناقشات يعزز ثقة الطفل.
  • تجنيب الطفل المشكلات الاسرية بمختلف أنواعها.

اقرأ ايضا:

مراجع: 
مواقع انترنت 
ramadan khaled
كاتب المقال : ramadan khaled
معلم مصري احب التدوين وقراءة الكتب اتمنى ان اساعد في زيادة الوعي المعرفي عند الناس
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق